The public comment period for the IANA Stewardship Transition Proposal is now closed.

The public comment period opened on 31 July 2015 and closed on 8 September 2015 (23:59 UTC). If you have any questions or concerns regarding your submission please contact the ICG Secretariat at admin@icgsec.asia

This page is remaining available to provide a record of the ICG’s call for public comment.

Public archive of submitted comments


مقترح إنتقال الأشراف على وظائف IANA: دعوة للتعليقات العامة:

هذه الصفحة متوفرة باللغات: English | Español | Français | 中文 | Pусский | Português | العربية

 

تعلن مجموعة تنسيق عملية إنتقال الأشراف على وظائف IANA هنا عن مقترح إنتقال الأشراف على وظائف (IANA) من الأدارة القومية للأتصالات والمعلومات (NTIA) التابعة لوزارة التجارة الأميركية الى المجتمع العالمي لأصحاب المصلحة المتعددين:

مقترح أنتقال الأشراف على وظائف IANA
English [PDF, 2.2 MB] | Français [PDF, 2.1 MB] | Español [PDF, 2 MB] | 中文 [PDF, 4.9 MB] | Pусский [PDF, 5.7 MB] | Português [PDF, 3.6 MB] | العربية [PDF, 4 MB]

وتدعو مجموعة ICG من الجميع مراجعة مقترح الأنتقال والنظر في الأسئلة المعينة والمدرجة في أدناه، و تقديم التعليقاات في موعد أقصاه يوم 8 سبتمبر (أيلول) 2015 وفي تمام الساعة 23:59 حسب التوقيت العالمي المنسق (UTC). بعد إنتهاء فترة التعليقات العامة ستتخذ مجموعة ICG قرارها الأخير حول فيما لو ستوصي NTIA بالموافقة على مقترح الأنتقال هذا.

الروابط السريعة للمحتوى:

 


معلومات أساسية

منذ تأسيس مؤسسة الأتترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) في عام 1998، تعاقدت الأدارة الوطنية الأمريكية للإتصالات والمعلومات (NTIA) مع ICANN لتنفيذ وظائف IANA بما في ذلك إدارة سجلات المستوى الأعلى لأسماء النطاقات وعناوين بروتوكول الإنترنت والمعرفات الرقمية ذات الصلة ومعلمات البروتوكول. وبموجب هذا العقد كانت NTIA مسؤولة عن الموافقة على التغييرات المرخصة لملف منطقة الجذر لنظام أسم النطاق للأنترنت (DNS). ولـ NTIA أيضاً أتفاقية تعاون مع شركة Verisign تقوم بموجبها هذه الشركة بأداء الوظائف ذات الصلة بأدارة ملف منطقة الجذر.

وفي 14 مارس (آذار) 2014 أعلنت NTIA عن نيتها بنقل دورها بالأشراف على وظائف الأنترنت الرئيسية تلك الى مجتمع الإنترنت العالمي. إن توقف NTIA عن القيام بدورها التأريخي يشكّل المرحلة النهائية من عملية الأشراف على نظام أسم النطاق DNS وكما تمت الأشارة إليه في بيانات الحكومة الأميركية حول السياسات المحددة في 1997-1998.

للمزيد من المعلومات حول وظائف IANA، راجع الروابط:

 


عملية وضع المقترح

تمت عملية وضع مقترح الأنتقال بإدارة مجموعة (ICG) المسؤولة عن تنسيق عملية إنتقال الأشراف على وظائف IANA التي تم تشكيلها في شهر يوليو (تموز) 2014.

قررت مجموعة ICG أن تسند عملية وضع المقترح الى المجتمعات الثلاث مع أقامة علاقات تشغيلية وخدمية مباشرة مع مشغل وظائف IANA. إن "المجتمعات التشغيلية" الثلاث (OCs) هي: مجتمع أسماء النطاقات (ويضم المنظمات الداعمة واللجان الأستشارية لـِ (ICANN)؛ ومجتمع مصادر الأرقام (ويضم سجلات العناوين الأقليمية)؛ ومجتمع معلمات البروتوكول (ويضم فريق عمل هندسة الأنترنت IETF).

وبتاريخ 8 سبتمبر (أيلول) 2014، أصدرت مجموعة ICG طلباً لتقديم المقترحات (RFP) الذي حدد صيغة معينة يتعين على كل مجتمع إتباعها عندما يعمل على وضع مقترحه. وقد تبنّت كل من هذه المجتمعات عملياتها الخاصة بها لوضع مقترحها أستجابةً الى دعوة ICG هذه لتقديم المقترحات ولنقل جزء كل منهم من وظائف IANA وتقديمها الى ICG ضمن مقترح. قامت مجموعة ICG بعد ذلك بتقييم المقترحات فيما يخص عدد من المعايير، بما في ذلك تلك التي حددتها NTIA لعملية الأنتقال.

يحتوي مقترح الأنتقال المقترحات المكونة له والمستلمة من كل مجتمع من المجتمعات التشغيلية الثلاث.

 


العلاقة مع مجموعة عمل عبر المجتمع على تعزيز مساءلة ICANN

وجنباً الى جنب مع هذا العملية المبينة في أعلاه، وضعت  مجموعة عمل عبر المجتمع لتعزيز مساءلة ICANN (CCWG) مقترحاً لضمان أستمرار مساءلة ICANN في غياب رقابة الحكومة الأميركية بموجب العقد المبرم معها. لايتعامل مقترح المساءلة بشكل مباشر مع حوكمة وظائف IANA ولكن مع ذلك يجب أن يحظى بدعم عالمي واسع النطاق لأجل المضي قدماً بعملية الأنتقال. إن مكون مقترح الأنتقال الخاص بأسماء النطاقات والذي تسعى ICG هنا الى الحصول على التعليقات العامة بشأنه يعتمد الى حد كبيرعلى/ ويشترط تنفيذ آليات مساءلة معينة وعلى مستوى ICANN ومن قبل مجموعة CCWG.

إن مقترح مجموعة CCWG المسؤولة عن المساءلة متوفر الآن لأجل التعليقات العامة ولغاية 12 سبتمبر (أيلول) 2015. يجب تقديم كافة التعليقات بخصوص مقترح المساءلة الى مجموعة CCWG. ويجب تقديم كافة التعليقات بخصوص مقترح الأنتقال الى مجموعة ICG.

وبمجرد إنتهاء مجموعة CCWG من أنجاز عملها على مقترح المساءلة، فإنه يتعين على مجموعة ICG أن تطلب تأكيداً من مجتمع الأسماء يؤكد فيه أستيفاء كافة شروطها جنباً الى جنب مع أية تغييرات نهائية لأجل إتمام مقترح الأسماء.

ويتعين على أعضاء المجتمع الذين يشاركون بتعليقاتهم حول مقترح الأنتقال أن يقوموا بذلك على فرض أنه سيتم أستيفاء كافة المتعلقات في جزئية الأسماء ضمن المقترح الكلي من قبل CCWG وعلى ضوء نتائج عمل مجموعة CCWG.

 

 


موجز المقترح

قد أقترح مجتمع أسماء النطاقات تشكيل كيان قانوني جديد ومنفصل يسمى الهيئة القانونية لما بعد عملية إنتقال الأشراف على وظائف IANA ويرمز له (PTI- Post-Transition IANA) ويعتبر منتسباً (كيان تابع) لمؤسسة ICANN والذي من الممكن أن يكون مشغلاً لوظائف IANA وفق عقد مبرم مع ICANN. على أن تبقى السلطة القضائية التي تقع ضمنها ICANN نفسها ولا تتغير. ويتضمن المقترح تشكيل اللجنة الدائمة للعملاء (CSC) وتكون هذه اللجنة مسؤولة على مراقبة أداء المشغل وفق الشروط التعاقدية وحسب توقعات مستوى الأداء. ويتضمن المقترح أيضاً وضع عملية لمراجعة وظائف (IFR) تجري وفق نموذج أصحاب المصلحة المتعددين وذلك لأجراء عمليات مراجعة لعمل (PTI)، الهيئة القانونية لمابعد عملية إنتقال الأشراف على وظائف IANA.

وأقترح مجتمع الأرقام بأن تواصل ICANN العمل كمشغل لوظائف IANA وأن تؤدي هذه الخدمات وفق عقد مبرم مع السجلات الخمس للسجلات الأقليمية (RIRs). وأقترح مجتمع الأرقام وضع أتفاقية مستوى الخدمة التعاقدية (SLA) بين سجلات الأنترنت الأقليمية ومشغل IANA لخدمات الأرقام ولجنة المراجعة (RC) التي تضم ممثلي المجتمع من كل أقليم لتقديم تقرير الى سجلات الأنترنت الأقليمية RIRs حول أداء مشغل وظائف IANA والألتزام بمستويات الخدمة التي تم تحديدها.

وبالنسبة لمعلمات البروتوكول، فإن ICANN تعمل حالياً كمشغل لسجلات IANA. وقد عبّر مجتمع فريق عمل هندسة الإنترنت IETF عن قناعته وثقته بالترتيبات الحالية وأقترح بأن تواصل تحديثات سجل معلمات بروتوكول الأنترنت عملها يوماً بعد آخر، كما كانوا يفعلون على مدى العقد الماضي أو أكثر. وأقترح مجتمع معلمات البروتوكول الأستمرار بالأعتماد على نظام الأتفاقيات والسياسات وآليات الرقابة الذي حدد من قبل فريق عمل هندسة الإنترنت IETF ومن قبل ICANN ومن هيئة إنشاء وتطوير الانترنت IAB لتنفيذ وظائف ICANN ذات الصلة بالبروتوكولات.

ويظهر في أدناه مخطط توضيحي* لمكونات الرقابة الخاصة بالمقترح المجمّع. ولم تتم الأشارة* في هذا المخطط الى التفاعلات التشغيلية بين المجتمعات ومشغل وظائف IANA.

 


فترات التعليقات العامة المنتهية

قد كانت كافة مقترحات المجتمع التشغيلي ولغاية الآن محور نقاشات وتعليقات مكثفة من قبل المجتمع.

CWG-Stewardship

فريق CRISP team

مجموعة عمل IANAPLAN